Umrah before Hajj

QuestionsCategory: HajjUmrah before Hajj
Imad asked 3 weeks ago

Assalam alaikum Mufti Sahab,
Is it ok to do Umrah before Hajj considering Hajj is a fardh and Umrah is not.

1 Answers
Mufti Wahaaj Staff answered 3 weeks ago

بسم الله الرحمٰن الرحيم

الجواب حامداً ومصلياً

As-salāmu ʿalaykum wa-raḥmatullāhi wa-barakātuh.

Ḥajj only becomes farḍ on a person when they acquire the wealth to perform it (along with a few other conditions).[1] These days, there is a huge disparity between the prices of Ḥajj and ʿUmrah. Therefore, if a person has the means to perform ʿUmrah, they are allowed to do so[2] and will be greatly rewarded[3] even if they have not performed Ḥajj yet.

والله تعالى أعلم وعلمه أتم وبه التوفيق
And Allāh Taʿālā Knows Best

Muftī Mohammed Wahaajuddin bin Salauddin
(May Allāh forgive him and his parents)

[1]

الاختيار، كتاب الحج، ج١ ص١، مكتبة العمرية

في المختار: وهو فريضة العمر، ولا يجب إلا مرة واحدة على كل مسلم حر عاقل بالغ صحيح قادر على الزاد والراحلة، ونفقة ذهابه وإيابه فاضلا عن حوائجه الأصلية ونفقة عياله إلى حين يعود ويكون الطريق أمنا.

وفي الاختيار: وأما القدرة على الزاد والراحلة ونفقة ذهابه وإيابه فلا استطاعة دونها. «وسئل – عليه الصلاة والسلام – عن الاستطاعة، فقال: الزاد والراحلة» وهكذا فسره ابن عباس. والراحلة: أن يكتري شق محمل أو زاملة دون عقبة الليل والنهار؛ لأنه لا يكون قادرا إلا بالمشي فلم يكن قادرا على الراحلة.

[2]

الاختيار، كتاب الحج، ج١ ص١، مكتبة العمرية

في المختار: العمرة سنة، وهي: الإحرام، والطواف، والسعي، ثم يحلق أو يقصر، وهي جائزة في جميع السنة، وتكره يومي عرفة والنحر وأيام التشريق، ويقطع التلبية في أول الطواف

[3]

جامع الترمذي #931

عَنْ جَابِرٍ أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ سُئِلَ عَنِ الْعُمْرَةِ أَوَاجِبَةٌ هِيَ قَالَ:‏ لاَ وَأَنْ تَعْتَمِرُوا هُوَ أَفْضَلُ‏.‏ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏.‏ وَهُوَ قَوْلُ بَعْضِ أَهْلِ الْعِلْمِ قَالُوا الْعُمْرَةُ لَيْسَتْ بِوَاجِبَةٍ